آخر المواضيع
تحميل ...
الخميس، 1 يناير 2009

محمية اركان للمحيط الحيوي

محمية اركان للمحيط الحيوي



تم الاعتراف بغابات أركان كمحمية للمحيط الحيوي من طرف منظمة اليونسكو في ديسمبر 1998 ، حيت تم على هذا الأساس اعتبارها ارتا عالميا في مجال التنوع الاحيائي؛ مما يتوجب معه حماية الأصناف الطبيعية النباتية و الحيوانية التي تحتويها مع ضمان حقوق الساكنة التي تتواجد بداخلها.

و تمتد المحمية على مساحة تصل إلى 2,2 مليون هكتار، تضم بشكل أساسي أشجار أركان بالإضافة إلى أصناف نباتية و غابوية متنوعة (العرعار،الفلين الأخضر، سرو الأطلس...) ومن اجل تحديد تصور مندمج للنهوض بالمجال الترابي للمحمية، تم إعداد تصميم إطار بتعاون مع الوكالة الألمانية التقنية للتعاون GTZ ، الذي ساهم من خلال تنطيق مجالي للمكونات الطبيعية و البشرية للمحمية في إرساء قواعد لحماية و صيانة التنوع الاحيائي مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات الاقتصادية و الاجتماعية لمختلف المناطق التي تغطيها المحمية.
و قد افرز التنطيق المذكور تحديد 17 منطقة مركزية "ﺃ" ومناطق وقائية "ب" تم مناطق انتقالية "ج".


المناطق المركزية "ﺃ"
تمتد على مساحة حوالي 110.000 هكتار و تتميز بكونها ذات منفعة احيائية و ايكولوجية تنعدم او تتضائل بداخلها التاتيرات البشرية المختلفة، مما يحتم جعلها مناطق محمية.

المناطق الوقائية "ب"
تمتد على مساحة تقدر ب 933.870 هكتار و تتواجد بمحاذاة أو حول المناطق المركزية "ﺃ"، وتعتبر مناطقا للتنمية المستدامة مخصصة للأنشطة الإنتاجية المتناغمة مع أنماط الاستغلال المقبولة ايكولوجيا.

المناطق الانتقالية "ج"
تغطي مساحة تصل إلى 1.504.910 هكتار و تعتبر رصيدا تنمويا مهما مخصصا لممارسة أنشطة إنتاجية متنوعة.

********************************************************

المصدر :
نشرة انزكان ايت ملول التي تصدر عن عمالة انزكان ايت ملول
العدد 8 و 9 - السنة التالتة- مارس 2008

0 commentaires:

إرسال تعليق

ابحت عن موضوع