آخر المواضيع
تحميل ...
الأحد، 22 يوليو 2018

المراكز الثقافية بسوس ماسة



المراكز الثقافية بسوس ماسة
تتوفر جهة سوس ماسة درعة على سبع مكتبات في أكادير وثلاث بإنزكان وأربع بشتوكة آيت باها وثمان بتارودانت وست بزاكورة، حيث توجد مكتبة تمكروت وأربع مكتبات حديثة وخمس تقليدية بورزازات.
كما يوجد العديد من المراكز الثقافية تبعث الحركة في المنطقة من بينها : 


المركز الثقافي محمد جمال الدرة

 المركز الثقافي محمد جمال الدرة الذي تم افتتاحه في يونيو 2003 بأكادير و يتوفر على :

قاعة لوسائط من 300 مقعد، مزودة بمعدات معلوماتية، تسمح لها بتسيير يتوافق بالمواصفات الدولية،

قاعة متعددة الاختصاصات من 600 مقعد، مزودة بالمعدات التقنية الكاملة،

مكتبة مزودة بنظام صوتي مخصصة للمكفوفين تدخل في إطار اتفاقية بين الجماعة ومديرية الإدماج الاجتماعي.

مكتبة مخصصة للأطفال
مركز الإنترنيت
قاعة للمعارض



جامعة ابن زهر
كما تساهم جامعة ابن زهر بشكل فعال في المجال الثقافي بتنظيمها مؤتمرات وطنية ودولية: التعلم عن طريق الإنترنت/التكوين عن طريق المراسلة) :

مهرجانات
مسرحيات
سهرات فنية

مكتبة القرون الوسطى بتمكروت
المتواجدة على مقربة من مدينة زاكورة، والتي تم إنشاؤها سنة 1.045 للهجرة وتضم ما يقرب 4.000 مجلد مصنوع من الورق أو من جلد الغزال، متخصصة في العلوم وعلم الفضاء والدين والأدب والتاريخ والطب والقانون وكتابات أمازيغية باللغة العربية وكتب تركية. وفيما سبق، كان الحبر يعد من خليط أساسه الحناء والدهون الحيوانية والقرن المسحوق.

المعهد الفرنسي بأكادير
هو مركز للثقافة والتعاون اللغوي الذي ينتمي لمجموعة المعاهد الفرنسية المتمركزة في المغرب، وهي تقدم دروسا في اللغة الفرنسية بشكل عام أو بشكل متخصص وباللغة المحلية (الدارجة المغربية والأمازيغية).

وهو مركز يضَم فضاءات ومجموعات على جميع المستويات موجهة للأطفال والكبار. ويتوفر المعهد، بالإضافة إلى ما سبق، على خدمة للتزويد بالمعلومات حول الدراسة في فرنسا. يعد يعمل على إعداد برنامج ثقافي ويحرص على النهوض به ونشره في مجال الرقص والمسرح والموسيقى. ويقوم المعهد أيضا بخلق علاقة بين الفاعلين الثقافيين والفنانين المحليين ونظرائهم الفرنسيين عن طريق أنشطة التكوين والإبداع.

ويدعم التظاهرات المحلية عن طريق شراكات مع المعاهد المنظمة بأكادير والجهة كلها.

يعد المعهد الفرنسي أيضا عنصرا فاعلا في مشاريع التعاون بين البلدين. وتجسد شبكة المعاهد الفرنسية على أرض الواقع سياسة الشراكة الفرنسية- المغربية التي يتم تنسيقها عن طريق مصلحة التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب.

يتوفر المعهد الفرنسي بأكادير على مركز للمعلومات حول الدراسة بفرنسا،وهو فضاء يتم فيه تنظيم اللقاءات والمؤتمرات وتطرح فيه قضايا مهمة للنقاش.

كما أنه مركز لإجراء الامتحانات والاختبارات :

اختبار المعرفة باللغة الفرنسية
دبلوم دراسة اللغة الفرنسية
دبلوم معمق في اللغة الفرنسية

إن الإجراء المنتظم، على طول السنة، لهذه الاختبارات، المعروفة على الصعيد الدولي، يسمح بالتسجيل في مؤسسات التعليم العالي بفرنسا.

0 commentaires:

إرسال تعليق

ابحت عن موضوع