آخر المواضيع
تحميل ...
الثلاثاء، 2 ديسمبر 2008

حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة انزكان ايت ملول رفع للتحديات واستثمار للتجارب المكتسبة


حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة انزكان ايت ملول رفع للتحديات واستثمار للتجارب المكتسبة




نظمت عمالة انزكان ايت ملول لقاءا تواصليا وذلك تبعا لسلسة من الاجتماعات التواصلية المنعقدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأجل التشاور والتنسيق وتقاسم المعلومات مع كافة المتدخلين والشركاء والفاعلين وبغية تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تجسيدا لمرتكزات المبادرة المبنية أساسا على المقاربة التشاركية والحكامة الجيدة كأسلوب ناجع لإنجاز مشاريع اجتماعية تنطلق من الحاجيات المعبر عنها من طرف الساكنة المستهدفة.

ونوه السيد محمد العلمي المودن عامل عمالة انزكان ايت ملول بالجهود المبذولة من طرف كافة شركاء المبادرة الأساسيين، من منتخبين وسلطات محلية ومصالح خارجية لاممركزة وهيئات المجتمع المدني، على مستوى إنجاز مشاريع المبادرة التي ساهمت بشكل وافر، إلى جانب مجهودات القطاعات الحكومية والجماعات المحلية لخلق دينامية ،يضيف السيد العامل ، في العمل الاجتماعي تجلت نتائجه الإيجابية من خلال استفادة شريحة عريضة من المجتمع، تعاني من مظاهر الفقر والإقصاء والتهميش من التكوين الحرفي والتشغيل الذاتي والتنشيط الاجتماعي وجاهزية مراكز الاستقبال لتقديم الخدمات في أحسن الظروف.

و ألح السيد العلمي المودن على ضرورة مضاعفة الجهود ورفع التحديات واستثمار التجارب المكتسبة للتفعيل الأمثل لبرامج المبادرة وخلق دينامية في العمل الاجتماعي عبر مواصلة تفعيل دور اللجن المحلية للتنمية البشرية وفرق تنشيط الأحياء و التركيز على العمليات التي لها أولوية بالنسبة للفئات المستهدفة وذات وقع قوي و تأمين اشتغال بنيات الاستقبال الاجتماعي المنجزة مع تعميق التواصل على المستوى المحلي والجهوي والوطني وكذا إشعاع فلسفة ومضامين المبادرة على نطاق واسع .

وطالب السيد المودن كذلك إلى إغناء القوة الاقتراحية بالتجارب الناجحة ومن خلال التنسيق والعمل في إطار فيدراليات الجمعيات والشبكة الإقليمية للجمعيات ثم استثمار الخبرات والمهارات المكتسبة من الدورات التكوينية و قيام المستفيدين من الدورات التكوينية بنقل المهارات المكتسبة إلى باقي الفاعلين و الإسراع بوضع المساهمات الملتزم بها في إنجاز المشاريع.

وذكر السيد العامل ، وفي إطار تفعيل برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ومن أجل تحقيق الالتقائية والتكامل والانسجام التام بين هذا البرنامج من جهة والبرامج الجماعية والقطاعات الحكومية من جهة أخرى لضمان الوقع القوي لهذه العمليات على الساكنة بالأحياء المستهدفة، بالاجتماع الذي تم من خلاله التصديق على برامج عمل الجماعات والمصالح الخارجية بالأحياء المستهدفة.
وفي إطار البرنامج الأفقي،يضيف السيد العامل ،، فقد تم تمكين الهيئات المحلية للتقدم بمشاريع في إطار هذا البرنامج لسنة 2008 ملخص شامل لدليل مساطر الأنشطة المدرة للدخل و تمديد فترة وضع الملفات المتعلقة بمشاريع البرنامج الأفقي إلى غاية 25 مارس 2008. هذا فضلا عن الالتزام بالمذكرة التوجيهية لتفعيل المبادرة برسم سنة 2008 باعتماد سنة 2008 بداية لعملية التقييم التشاركي المرحلي للمشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تكوين وتقوية القدرات المحلية وتفعيل الالتقائية بين البرامج .
واستعرض السيد سليمان الدريسي حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة انزكان ايت ملول حيث بلغ مجموع المشاريع الاستثمارية المبرمجة من طرف الجماعات المحلية بعمالة انزكان ايت ملول مايناهز401 مشروعا بتكلفة تقدر ب:475.715 6774 ، متناولا ” معطيات و أرقام “ ناطقة مشفوعة بالتمويل المبرمج والمرصد عبر سنوات 2005-2006- 2007 مع وتبيان مؤشرات الالتزام و الأداء حسب السنوات من خلال مقارنات في الموضوع. كما تناولت مصالح العمالة منجزات المبادرة مبدية بعض بعض التوجيــهات و الإجراءات،هذا فضلا عن ذكر الآليات المتبعة تفعيل الالتقائية وذلك بين المبادرة و مشاريع الجماعات الحضرية بالأحياء وكذا بين المبادرة و المشاريع القطاعية.

وبخصوص تمويل البرنامج الحضري فقد خصص 9.600.000,00درهم كاعتمادات الأداء لسنة 2008 و 4.800.000,00لسنة2009 كما رصدت لبرنامج المحاربة ميزانية 7.549.673,00في سنة 2008 و3.774.837,00 في سنة 2009في حين اعتمد 5.000.000,00200في سنة 2008و2.500.000,00 في سنة 2009.


*******************************************

كتبها محمد التفراوتي (الأربعاء- نيسان 02 - 2008 )
نقل هذا الموضوع من موقع آفاق بيئية

0 commentaires:

إرسال تعليق

ابحت عن موضوع