آخر المواضيع
تحميل ...
الخميس، 1 يناير 2009

تلات سنوات على انخراط عمالة انزكان ايت ملول في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: منجزات و آفاق.


تلات سنوات على انخراط عمالة انزكان ايت ملول في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: منجزات و آفاق.




"...ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليست مشروعا مرحليا٬ و لا برنامجا ظرفيا عابرا٬ و انما هي ورش مفتوح باستمرار(...) ان المبادرة التي نطلقها اليوم٬ ينبغي(...) ان تعتمد سياسة خلاقة٬ تجمع بين الطموح و الواقعية و الفعالية٬ مجسدة في برامج عملية مضبوطة و مندمجة..."


مقتطف من الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده الموجه للشغب المغربي بتاريخ 18 ماي 2005.


جاءت المبادرة الوطنبة للتنمية البشرية كمنهج عمل جديد بأبعاد فلسفسية واضحة و عميقة. كما جاءت لتكميل عمل الدولة و الجماعات المحلية و ٳغناء مشاريعها في اطار من التكامل الٳيجابي و ضخ نفس جديد وروح دافعة في الفاعلين المحليين في مجال التنمية و التضامن سواء كانوا فاعلين اداريين او منتجين او جمعويين او قطاع خاص. فالكل يشتغل بروح الفريق و في اطار مندمج و بٳيمان راسخ في طاقات الشعب المغربي على التحول الايجابي الى الامام.و مند انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحددت اهدافها الكبرى في تاهيل البنيات الاساسية و الخدمات الاجتماعية و اعداد ترابي متوازن و تنمية جهوية مزدوجة حضرية و قروية؛ مع اعتماد مبدأ التشارك و التشاور و الحوار و البناء الأساسي للأفكار و المشاريع ووضع الخطط٬ و تأهيل الرأسمال البشري كحجر زاوية في هدا المشروع العظيم. كما رسمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أهدافا عملية و ملموسة في واقع الناس ستكون معيار المحاسبة و التقييم و رصد وقعها على الحياة اليومية للمواطنين٬ كتقليص نسبة الفقر و الهشاشة و الإقصاء الاجتماعي على المدى القصير و المتوسط و تحسين مؤشرات التنمية و التي ليست في صالح بلادنا إلى اليوم٬ و دالك بالتصدي للعجز الاجتماعي الذي تعيشه مجموعة من الجماعات القروية الفقيرة و كدا أحياء حضرية هامشية. و لن يتأتى دلك إلا بالرفع من نسبة استفادة هده الأحياء من المرافق و التجهيزات الاجتماعية الأساسية من خلال خدمات متطورة و متاحة للمواطنين بشكل عادل و ميسر.

و على غرار باقي الجماعات المحلية٬ انخرطت عمالة انزكان ايت ملول في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ اد تم انجاز ستة مشاريع في البرنامج الاستعجالي لسنة 2005 بكلفة إجمالية تجاوزت أربعة ملايين درهم. كما تم وضع تلاتة برامج كبرى لسنة 2006؛ هي برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري٬ البرنامج الأفقي٬ و برنامج محاربة الهشاشة و التهميش؛ ففي إطار البرنامج الأول تم انجاز حوالي 24 مشروعا هم الجماعات الحضرية انزكان و ايت ملول و الدشيرة الجهادية بكلفة إجمالية تجاوزت 15 مليون درهم. أما البرنامج الأفقي فيشمل 82 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10 ملايين درهم.

و هده المشاريع قطعت الآن مراحل متقدمة جدا في الانجاز. أما برنامج محاربة الهشاشة و التهميش فيشمل أربعة مشاريع متميزة فاق غلافها المالي 14 مليون درهم. و مادامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتمد أسلوب التخطيط و التوقع فقد تم تسطير تلاتة برامج جديدة برسم سنة 2007. هي برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري و يشمل 44 مشروعا يهم الجماعات الحضرية لانزكان و ايت ملول و الدشيرة الجهادية٬ بغلاف مالي يفوق 13 مليون درهم. و تمت برمجة 11 مشروعا في اطار برنامج محاربة الهشاشة و التهميش بغلاف مالي يفوق 9 ملايين درهم. مما يعني أن مجموع المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة انزكان ايت ملول بلغ 171 مشروع بغلاف مالي يفوق 68 مليون درهم. و سيضاف إلى هده المشاريع أخرى مقترحة من طرف الهيئات المحلية في إطار البرنامج الأفقي لسنة 2007 ٬ و هي الآن في طور الدراسة النهائية.

هده المنجزات تعتبر حقيقة تورة اجتماعية هادئة بعمالة انزكان ايت ملول, لن يلمس مفعولها و اترها الا من استرجع نوستالجيا هده المنطقة اي انزكان ايت ملول عبر السنوات الماضية; اذا كانت تفتقر الى ابسط التجهيزات الاساسية و المرافق الاجتماعية و التقافبة. فالجماعة الحضرية لايت ملول متلا كانت تفتقر الى دار شباب لاحتواء الشباب الملولي و الاستجابة لمواهبه و هواياته, مما كان يعرضه للانزلاق الى سلوكات انحرافية٬ و اليوم الجماعة الحضرية لايت ملول, و بفضل ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ تتوفر على اربعة دور شباب من اقصى منطقة المزار الى اعماق ازرو و تمرسيط٬ اضافة الى مرافق اجتماعية اخرى اساسية.

ولم تتحقق هده المكاسب على صعيد هده العمالة الا بانخراط جميع الفاعلين الإداريين و الجمعويين و السياسيين في هده المبادرة بتلقائية و بروح تعاون و تضامن عميق٬ بعيدا عن المزايدات و الحسابات الأنانية الضيقة٬ اد مند الاعلان التاريخي عن هده المبادرة يوم 18 ماي 2005 ٬ و الجهود تتكاتف٬ و المسؤوليات تتعاظم لانجاز هدا الورش الملكي؛ فقد تم عقد اجتماعات تحسيسية على المستوى الإقليمي لشرح فلسفة المبادرة و أهدافها. (اجتماع 8 و9 يونيو 2005) كما عقدت اجتماعات اخرى بالجماعات الحضرية و القروية لحصر مشاريع البرنامج الاستعجالي لسنة 2005. (اجتماعات يومي 5 و7 يوليوز 2005 ). و في ظرف قياسي تمت المصادقة على هدا البرنامج (3غشت). هدا البرنامج الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته الرسمية يوم 7 شتنبر 2005 من تطوان و الفنيدق و الدار البيضاء و وجدة و مكناس و كلميم. و بعد هدا الانجاز تم الشروع في اعداد برنامج عمل 2006 ٬ من خلال اجتماع استشاري للجنة الاقليمية للتنمية البشرية٬ حضرته فعاليات النسيج الجمعوي. (لقاء 19 شتنبر 2005)

و لما كانت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منهج عمل جديد٬ في حاجة الى ادراك ابعاده الفلسفية و امتلاك الياته الاجرائية٬ فقد استطاع قسم العمل الاجتماعي بالعمالة تعميم جميع الوﺛائق و الجدادات و المراجع الخاصة بهده المبادرة على جميع رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.(14 اكتوبر 2005) و كانت هده المحطة التوعوية فرصة لمساعدة هده اللجن على اعداد مونوغرافيا مجالية تحدد بدقة الحاجيات الاساسية للساكنة المستهدفة. و بدلك اصبحت مفاهيم المبادرة متل المشاركة و التشاور و التخطيط٬ و كدا الياتها العملية٬ رائجة في الخطاب التداولي لاعضاء الجسم التنموي المحلي من اداريين و جمعويين و منتخبين...

وكان تاريخ 05 دجنبر 2005 بعمالة انزكان ايت ملول لحظة محورية في هدا المشروع؛ اد انطلقت فيه اوراش مشاريع البرنامج الاستعجالي لسنة 2005 على المستوى الاقليمي. و كانت تعقد لقاءات متابعة و تقييم دورية لتطور اشغال هدا البرنامج. كما ان تاريخ 23 فبراير 2006 كان محطة لاجتماع اللجنة الاقليمية لتحديد اللا ئحة الاسمية و كدا دراسة المعطيات الاحصائية للاحياء المستهدفة من برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري. كما تم تعميم اعلان طلب اقتراح مشاريع البرنامج الافقي على نطاق واسع مند 8 ابريل 2006 ٬ مع تزويد الفاعلين التنمويين٬ خاصة رؤساء الجماعات الحضرية و القروية باعتبارهم رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية٬ بدليل حول مسطرة طلب المشاريع الخاص بهدا البرنامج٬ وكدا مسار انتقائها و عرفت ايام 10 و 11 و 16 و 18 ماي 2006 ٬ سلسلة من الاجتماعات لدراسة المشاريع المقترحة في اطار البرنامج الافقي لسنة2006 ٬ الشطر الاول ٬ و بالطريقة نفسها تم اعداد برنامج الشطر التاني.

ولما كانت المبادرة تقوم اساسا على التقييم الشامل و النقد الصريح لكل الخطوات المنجزة٬ فقد كانت محطة 18 ماي 2006 فرصة للاحتفال بالدكرى الاولى للمبادرة٬ احتفال تقييم و تتبع و رصد للاكراهات و رفع لوتيرة التحدي و الانخراط العقلاتي في هدا المشروع؛ اذ بتاريخ 24 ماي 2006 تم تقديم برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة سوس ماسة درعة امام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده٬ بالقصر الملكي باكادير. كما تم تقديم العرض الخاص بمشاريع المبادرة على صعيد العمالة امام اللجنة الوزاربة المكلفة بالتتبع و التقييم بحضور رئيس قطب التنسيق على الصعيد الوطني لبرنامج المبادرة. كما تم تشكيل هيئة للتتبع و التقييم على صعيد العمالة مكلفة بتتبع نسب التقدم المالي و الواقعي لمشاريع الشطر الاول من البرنامج الافقي لسنة 2006 . و يتم ما بين الفينة و الاخرى توجيه تقارير الى المصالح المركزية حول خلاصات و حصيلة الزيارات الميدانبة التي تقوم بها هيئة التتبع و التكوين لمشاريع البرنامج الافقي لسنة 2006 . كما تعرف العمالة انعقاد لقاء دوري اسبوعي يترأسه العامل لتقييم برنامج المبادرة و متابعة انجازها على المستوى الاقليمي٬ يضم هدا الاجتماع الكاتب العام للعمالة و رؤساء الاقسام٬ و يعرف نقاشا متمرا و صريحا حول الحصيلة و الاكراهات.

لقد كشفت تقارير التنمية البشرية في العالم٬ الصادرة عن برنامج الامم المتحدة للتنمية٬ عن المرتبة المتدنية التي ما فتىء المغرب يحتلها في سلم التنمية البشرية؛ و التي تبين بجلاء محدودية الجهود التنموية و عدم مواكبتها للحاجات الاساسية لمختلف السكان. و قد نبه تقرير الخمسينية "50 سنة من التنمية البشرية و افاق سنة 2025 " الى ان المغرب امامه تصوران مختلفان لتحقيق التنمية:
الاستمرار على ما كان سائدا٬ و هو طريق مجهول المآل.
إتباع منهج جديد و أصيل يعتمد التنمية البشرية للقضاء على مظاهر العجز الاجتماعي من جهل و فقر و تهميش؛ وهو توجه باعت للأمل و التفاؤل بغد أفضل.

و في سياق الجهود التي تبدل من اجل استدراك الخصاص التنموي و مواجهة تحديات الانفتاح و العولمة٬ جاءت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية - التي اعلن عنها في خطاب ملكي يوم 18 ماي 2005 - لتكميل عمل الدولة و الجماعات المحلية و ٳغناء مشاريعها على المستوى الاجتماعي.

و تندرج هده المبادرة في سياق بناء المشروع المجتمعي لمغرب متضامن و حداتي و ديمقراطي٬ مستهدفة التأهيل الاجتماعي لكافة المجالات الترابية لتمكينها من الاستفادة من تمار النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة.

إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ تفتح صفحة جديدة في تاريخ المغرب الحديث من العطاء و الإبداع و التضامن ضمن ورش مفتوح٬ يساهم فيه جميع الفاعلين من إداريين و منتخبين و جمعويين و قطاع خاص٬ من اجل تنمية مندمجة و مستدامة للمناطق الأقل حظوة.

و في هدا الإطار٬ انخرطت عمالة انزكان ايت ملول في مسار تنسيق الجهود و التشاور لوضع مخطط استراتيجي مرتكز على تشخيص دقيق و تحديد واضح للأهداف و تدبير موجه نحو النتائج.



حصيلة المبادرة على صعيد العمالة:

حسب نتائج الاحصاء العام للسكان و السكنى لستة 2004 ٬ يبلغ عدد سكان العمالة 419.614 نسمة في رقعة لا تتعدى 293 كلم2 ٬ مسجلة بدالك اسرع ايقاع ديموغرافي بالجهة (3٬7% ما بين 1994-2004 مقابل 1٬7% على الصعيد الجهوي و 1٬4 على الصعيد الوطني) ؛ و وصلت الكتافة السكانية بالعمالة الى 1432 نسمة/كلم2. (6٬7 اضعاف العدد في عمالة اكادير اداوتنان)؛ و انتقلت نسبة التمدن بعمالة انزكان ايت ملول ما بين 1994 و 2004 من 89٬4% الى 91٬1% محتلة بدلك مركز الصدارة على مستوى الجهة.

استنادا الى الخريطة الوططنية للفقر و الهشاشة، فان نسبة الفقر وصلت على مستوى العمالة الى 9،57 و نسبة الهشاشة الى 12،76% (2004);اما اكبر نسبة للفقر فقد سجلت بالجماعات القروية : انطلاقا من المعطيات السابقة، شهدت الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية بالعمالة تحولات و دينامكية متجددة فرضت وضع خطة عمل تتبنى المنهجية التالية:

اعتماد المقاربة الشمولية المندمجة لتفعيل المشاريع التي كانت متوقفة او متغيرة.

وضع برنامج عمل تشاركي و توافقي بانخراط الجماعات المحلية و المصالح الخارجية و المجتمع المدني للرفع من وتيرة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

وضع برنامج عمل مدقق يستجيب لروح و محاور البادرة الوطنية للتنمية البشرية بمشاركة كافة الفاعلين في الميدان بالاعتماد على المقاربة الترابية المرتكزة على التخطيط و التناغم و التلاقي عبر تعبئة جهود المصالح الخارجية و الجماعات المحلية و القطب الاجتماعي بغية تنسيق الجهود لسد الخصاص الاجتماعي.



برنامج المبادرة التي استفادت منها العمالة مع اغلفتها المالية 



الجدول التلخيصي لتقدم انجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنوات 2005-2006-2007 




البرنامج
عدد المشاريع
الكلفة الإجمالية بالدرهم
المساهمة الاجمالية للمبادرة بالدرهم
الاعتمادات المفوضة
تقدم انجاز المشاريع الممولة في إطار الاعتمادات المفوضة
نسبة تقدم  الانجاز العام للبرنامج
ملاحظات
البرنامج الاستعجالي  2005برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري042.326.285,002.000.000,002.000.000,00
100%
100%
-
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش021.982.593,501.982.539,501.982.539,
100%
100%-
برامج  2006
برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري2415.444.207,6012.000.000,0012.000.000,0099%
99%
23 مشروعا منجزامشروع واحد في طور الانجاز
برنامج محاربة الهشاشة0414.139.036,009.437.036,009.437.036,0096%96%03 مشاريع منجزةمشروع واحد في طور الانجاز
البرنامج الأفقي
8210.827.190,005.622.940,006.250.000,0060%60%-
برامج 2007
برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري4413.404.049,0012.000.000,008.400.000,0070%50%12 مشروعا منجزا12 مشروعا في طور الانجاز
20 مشروعا مبرمجا
برنامج محاربة الهشاشة119.907.036,009.437.036,006.606.018,0055%39%05 مشاريع منجزة03 مشروعا في طور الانجاز
03 مشاريع مبرمجة
البرنامج الأفقي3912.496.543,104.373.395,004.375.000,0020%20%-
برامج  2008
برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري2813.753.000,0012.000.000,009.600.000,00--المشاريع في طور المساطر الإدارية و المالية
برنامج محاربة الهشاشة1010.058.936,009.437.036,007.549.672,00--المشاريع في طور المساطر الإدارية و المالية
لبرنامج الأفقي---5.000.000,00--في طور مسطرة طلب المشاريع
المجموع العام
248104.338.622,2078.289.982,5073.200.265,50---
مشاريع البرنامج الاستعجالي 2005
برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري :
المشروع
موقع المشروع
المحتوى
مساهمة صندوق دعم المبادرة
مصدر التمويل
مدة الانجاز
ملاحظات
تبليط حي تمكراض(الليل) الجرف
 حي تمكراض(الليل) بالجماعة الحضرية لانزكان
أشغال التبليط و تصريف مياه الأمطار
662.060,00
صندوق دعم المبادرة (الأشغال)
تلاتة أشهر
نسبة الانجاز 100%
بناء و تجهيز دار الحي بارحالن
حي ارحالن بالجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية
بناء   دار الحي على مساحة 180م2
التجهيز بالاتات وعتاد معلوماتي
549.740,00
صندوق دعم المبادرة (أشغال و تجهيز)
ستة أشهر
نسبة الانجاز 100%
بناء مركز للتربية و التكوين و روض الأطفال بدوار عدي
دوار عدي ازرو بالجماعة الحضرية لايت ملول
بناء مركز متكون من 3 قاعات و مكتب و مرافق صحية و مطبخ على مساحة 170م2
430.150,00
  • صندوق دعم المبادرة (أشغال).
  • التعاون الوطني (التجهيز).
  • جماعة ايت ملول (الربط بالشبكات الخارجية و التهيئة).
ستة أشهر
نسبة الانجاز 100%
بناء مركز متعدد الخدمات للشباب بحي الحرش
حي الحرش قصبة الطاهربالجماعة الحضرية لايت ملول
بناء قاعة و مكتب ومرافق صحية على مساحة 140م2
358.050,00
  • صندوق دعم المبادرة (أشغال).
  • كتابة الدولة المكلفة بالشباب (التجهيز).
  • الجماعة الحضرية لايت ملول (الربط بالشبكات و التهيئة الخارجية).
ستة أشهر
نسبة الانجاز 100%
المجموع
2.000.000,00




المبادرة
مصدر التمويل
مدة الانجاز
ملاحظات
تأهيل دار الطالب بانزكانمركز انزكان الجماعة الحضرية لانزكان
  • بناء مكتبة و محل لتخزين المواد الغدائية.
  • اصلاح المرافق الصحية و الحمامات و تعلية السور-تجهيز بالعتاد و الاتات.
642.700,00
صندوق دعم المبادرة (أشغال و تجهيز)
تلاتة أشهر
نسبة الانجاز 100%
تأهيل مصلحة الأمراض العقلية بالمركز الاستشفائي الإقليمي لانزكانمركز انزكان الجماعة الحضرية لانزكان
  • اشغال تهيئة محلات الايواء.
  • التجهيز بالعتاد و الاتات.
1.339.839,50
صندوق دعم المبادرة (أشغال و تجهيز)
تلاتة أشهر
نسبة الانجاز 100%
المجموع
1.982.539,50
برامج المبادرة برسم سنة 2006 


برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري

عدد الجماعات المستهدفةعدد الأحياء المستهدفةعدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البرنامج
المحورالعدد
0306
تحسين ظروف الولوج إلى الخدمات الاجتماعية و البنيات التحتية الأساسية
1412.018.620,289.160.420,282.858.200,00
100%
دعم الأنشطة المدرة للدخل73.160.587,322.574.579,72586.007,60
99%
التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي
2223.000,00223.000,00-
100%
تقوية الكفاءات المحلية
142.000,0042.000,00-
100%
المجموع
2415.444.207,0612.000.000,003.444.207,60
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش

عدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البرنامج
المحورالعدد
احدات مراكز الاستقبال
2
13.439.036,00
8.737.036,
4.702.000,00
%96
تأهيل مراكز الاستقبال الموجودة
2
700.000,00
700.000,00
-
100%
المجموع
4
14.139.036,00
9.437.036,00
4.702.000,00
البرنامج الأفقي

عدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهم
مساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهم
مساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البرنامج
المحور
العدد
التكوين و المساعدة التقنية214.599.299,001.638.705,002.960.594,00
50%
التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي
413.747.795,002.421.251,001.326.544,00
50%
دعم المشاريع ذات الوقع القوي
202.480.096,001.562.984,00917.112,00
50%
المجموع
8210.827.190,005.622.940,005.204.250,00

برامج المبادرة برسم سنة 2007 


برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري

عدد الجماعات المستهدفةعدد الأحياء المستهدفةعدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البرنامج
المحورالعدد
0306
تحسين ظروف الولوج إلى الخدمات الاجتماعية و البنيات التحتية الأساسية
2510.033.650.009.243.650,00790.000.00
65%
دعم الأنشطة المدرة للدخل41.546.799.001.294.000.00242.799.00
67%
التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي
81.052.300805.450.00246.850.00
62%
تقوية الكفاءات المحلية
7771.300.00656.900.00124.400.00

المجموع
4413.404.049.0012.000.000,001.404.049.00
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش

عدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البر نامج حسب المحاور
المحورالعدد
احدات مراكز الاستقبال
32.990.000.00
2.990.000.00
-
%20
تأهيل مراكز الاستقبال الموجودة
86.917.036.00
6.447.036.00
470.000.00
51%
المجموع
119.907.036.00
9.437.036.00
470.000.00
البرنامج الأفقي

عدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهم
مساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهم
مساهمة الشركاء بالدرهمتقديم انجاز البرنامج
المحور
العدد
التكوين و المساعدة التقنية92.391.755,601.010.004,001.381.751,60
20%
التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي
165.125.009,501.678.311,003.446.698,50
20%
دعم المشاريع ذات الوقع القوي
144.979.778,001.685.080,003.294.698,00
20%
المجموع
3912.496.543,104.373.395,008.123.148,10
برامج المبادرة برسم سنة 2008 


برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري

عدد الجماعات المستهدفةعدد الأحياء المستهدفةعدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهم
المحورالعدد
0306
تحسين ظروف الولوج إلى الخدمات الاجتماعية و البنيات التحتية الأساسية
2213.151.500.0011.535.000.001.616.500.00
دعم الأنشطة المدرة للدخل01117.600.0090.000.0027.600.00
التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي
04453.900.00345.000.00108.900.00
تقوية الكفاءات المحلية
0130.000.0030.000.00-
المجموع
2813.753.000.0012.000.000.001.753.000.00
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش

عدد المشاريعالكلفة الإجمالية بالدرهممساهمة صندوق دعم المبادرة بالدرهممساهمة الشركاء بالدرهم
المحورالعدد
ابحات و دراسات في مجال التهميش
01140.000,00140.000,00
-
تأهيل مراكز الاستقبال الموجودة
053.910.000,003.910.000,00
-
احدات مراكز الاستقبال
025.550.000,005.000.000,00
550.000,00
تقوية القدرات و المساعدة التقنية
01360.900,00289.000,00
71.750,00
تقديم الاعانة للجمعيات برسم المساهمة في تسيير مراكز الاستقبال0198.036,0098.036,00
-
المجموع
1010.058.936,00
9.437.036,00
621.750,00
البرنامج الأفقي
بعد ان تم تمديد مدة اجال اقتراح المشاريع الى غاية 25 مارس 2008 ، توصلت مصالح العمالة بما مجموعه 97 مقترح مشروعا وهي الآن في طور الدراسة الأولية من طرف قسم العمل الاجتماعي في انتظار دراستها من طرف اللجنتين التقنية و الاجتماعية المنبثقتين عن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.


عينة من المشاريع المنجزة

بناء و تجهيز مقر تعاونية ازرو للنسيج و الخياطة. 
برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري

الأنشطة المدرة للدخل

موضع المشروع

حي ازرو- ايت ملول
عدد المستفيدين
20 مستفيدة
تكلفة المشروع
1.491.007,60 درهم
مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 950.000,00
تفاصيل المشروع
بناء مقر التعاونية و تجهيزه بالات الخياطة
تجهيز روض الأطفال الملحق بمقر التعاونية
اقتناء المواد الأولية
وضعية الانجاز
منتهي الإنجاز
الشركاء
المجلس البلدي لايت ملول
شكل و مبلغ مساهمة الشريك
مساهمة مالية: 437.000,00 درهم
تسوية الوعاء العقاري
التهيئة الخارجية
التجهيزات المكتبية
معلومات اخرى
صاحب المشروع: جمعية ازرو للشؤون الاجتماعية.
مساهمة مالية: 104.007,60 درهم (شراء آلات الخياطة)
احدات المركز السوسيو تربوي للطفل المعاق. 

برنامج محاربة التهميش
موضع المشروع
الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية
عدد المستفيدين
120 (الطاقة الاستيعابية)
تكلفة المشروع
5.522.036,00 درهم
برنامج 2006 : 4.865.000,00 درهم
برنامج 2007 : 657.036,00 درهم
مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.657.036,00 درهم:
البناء:3.000.000,00 درهم
التجهيز: 657.036,00 درهم
تفاصيل المشروع
تسوية الوعاء العقاري
البناء و الربط بمختلف الشبكات.
تجهيز مقر المركز بالعتاد المكتبي و المعلوماتي و السمعي- البصري.
تهيئة فضاء اخضر.
وضعية الانجاز
منتهي الإنجاز
الشركاء
مؤسسة الجنوب للتنمية و التضامن.
الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية.
شكل و مبلغ مساهمة الشريك
مؤسسة الجنوب للتنمية و التضامن.
تهيئة البقعة الأرضية: 150.000,00درهم
التجهيز بالاتات و العتاد: 800.000,00 درهم 


مشروع تكميلي لدعم و تحسين انتاج الارانب لصالح التعاونية الفلاحية النسائية الافق.
البرنامج الأفقي
عمليات أفقية و ذات وقع كبير
موضع المشروع
دوار البيض - الجماعة القروية لأولاد داحو
عدد المستفيدين
29 امرأة و فتاة
تكلفة المشروع
73.000,00 درهم
مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 65.000,00 درهم:
تفاصيل المشروع
اقتناء 20 قفصا للأرانب و 04 طن من العلف
ربط المقر بالكهرباء و اقتناء حاسوب
تكوين العضوات و تنظيم زيارات لتبادل الخبرات
وضعية الانجاز
منتهي الإنجاز
الشركاء
المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة
شكل و مبلغ مساهمة الشريك
الدراسة التقنية للمشروع (في إطار شراكة)


**********************************************************

المصدر :
نشرة انزكان ايت ملول التي تصدر عن عمالة انزكان ايت ملول
العدد 8 و 9 - السنة التالتة- مارس 2008

0 commentaires:

إرسال تعليق

ابحت عن موضوع