آخر المواضيع
تحميل ...
السبت، 5 أغسطس 2017

تغازوت-ⵜⴰⵖⴰⵣⵓⵜ-TAGHAZOUT


تغازوت-ⵜⴰⵖⴰⵣⵓⵜ-TAGHAZOUT





تغازوت (و تُكتب أحيانا تاغازوت) (بالأمازيغية: ⵜⴰⵖⴰⵣⵓⵜ) هي قرية أمازيغية شاطئية تطل على ساحل المحيط الأطلسي جنوب المغرب. يعيش سكانها على الصيد البحري والسياحة. وهي معروفة بشواطئها الجذابة وجوها المعتدل صيفا وشتاء. تبعد عن أكادير 20 كم جنوبا وعن مدينةالصويرة 153 مغربا. تحدها شمالا غابة من شجر الأركان وسلسلة جبال الأطلس.

موارد اقتصادية

سوق السمك بتغازوت

يعتمد اقتصاد تغازوت على الصيد البحري، إذ يستعمل البحارة قوارب صغيرة مجهزة أحياناً بمحركات وتختلف أنواع الأسماك التي يصطادونها، يتم التركيز على صيد الأخطبوط والكلامار أكثر من الأنواع الأخرى نظراً لثمنها المرتفع، ويتم بيعها بسوق السمك بالمزاد العلني أو المسمى بالمارشي، لكن الإنتاج كان ضعيفا جداً خلال السنوات الأخيرة لعدم الالتزام بفترةالراحةالبيولوجي.

شواطئ تغازوت

تشتهر قرية تغازوت أيضا بشواطئها الجميلة المتواجدة جنوبا وغربا وعلى امتداد الساحل الأتلانتيكي جنوبا في اتجاه مدينة أغادير وغربا في اتجاه مدينة الصويرة. ومن أكبر شواطئها شاطئ الرمال الذهبية على بعد أميال من القرية وشواطئ الجنة غربا على بعد كيلومترات. وهي شواطئ فسيحة جدا ونقية وهادئة أيضا. ويتوافد عدد كبير من السياح الباحثين عن المتعة وجمال المكان إلى هده المنطقة.
الحياة التقافية

تتواجد بقرية تغازوت أكثر من 15 جمعية، منها جمعيات ثقافية أمازيغية وتنموية ومهنية وتعاونيات فلاحية أو تخص الصيد الساحلي وتبذل الجمعيات مجهودا لتوعية السكان ومحو أميتهم .رغم ذلك لا توجد دور شباب وتعتمد الجمعيات على إمكانياتها الذاتية.


دواوير جماعة تغازوت

فتغازوت تنقسم إلى: تغازوت المركز و منطقة "تسكااودرار" أو (وراء الجبل بالعربية) وتتكون هذه الأخيرة التابعة للجماعة القروية لتغازوت، من العديد من الدواوير من بينها:

ايت بيهي
افراضن
اكوزا
ايت حماد
تشديرت
تسيلا
تكيت
ازازول
ايداود
ادوز
اشريبن
ايت بوعود
ايت الرامي
امزواك
ايت ملاك
اوليتن
ادنس
تكرزامت
اكي افرض
تمسولت
اكني
اوركا
تغروط
اسي
تيزي

المصدر

0 commentaires:

إرسال تعليق

ابحت عن موضوع